أخبار العالم

إسرائيل تشن غارات جوية عنيفة على لبنان

قصفت طائرات الإحتلال الإسرائيلى عدة مواقع داخل لبنان، رداً على ما اسمته إطلاق صواريخ بإتجاهها.

وبحسب قناة ريشت كان، وموقع واي نت العبري، فإن تل أبيب تفحص إمكانية توسيع نطاق القصف المدفعي الذي ضرب أراضٍ لبنانية، ليشمل قصف جوي دقيق.

وأشارت ذات المصادر على لسان ناطق عسكري إسرائيلي، إنه تم إطلاق 100 قذيفة مدفعية طالت غالبية مناطق الشريط الحدودي من جانب لبنان.

ووفقًا لتقديرات إسرائيلية، فإن خلية فلسطينية محسوبة على حماس هي من تقف خلف إطلاق الصواريخ، وتتمتع الخلية نفسها بحرية العمل تحت حماية ورعاية جزب الله.

وبحسب بعض التقديرات، فإن حزب الله لن يتدخل ويرد في حال قام الجيش الإسرائيلي باستهداف تلك الخلية أو أي خلايا فلسطينية ناشطة تطلق الصواريخ.

ويعتبر الرد على إطلاق الصواريخ مقلق للغاية بالنسبة لكبار المسؤولين الإسرائيليين خاصةً في ظل عدم الاستقرار في لبنان بسبب الانهيار الاقتصادي الذي تعيشه البلاده.

وتعمدت إسرائيل اتباع نهج حذر في مواجهة الهبات الأخيرة حتى لا تتصاعد إلى تصعيد يخرج عن نطاق السيطرة في مواجهة الأزمة الداخلية اللبنانية الحادة، لكن إطلاق الصواريخ ظهر اليوم قد يؤدي إلى رد فعل أشد.

وهذه المرة الرابعة خلال الأشهر الأربعة الماضية التي يطلق فيها صواريخ من قبل خلايا فلسطينية في لبنان تأتي من مخيمات بين صور وصيدا وهي مخيمات الجيش اللبناني وحزب الله يترددان في الدخول إليها لفرض النظام. بحسب المحلل العسكري الإسرائيلي رون بن يشاي.

واستخدمت خلال الهجمات، صواريخ كاتيوشا عيار 122 ملم، وكان يتم إطلاقها بشكل فردي لتحقيق أهداف سياسية. كما قال بن يشاي.

وقال إن حزب الله والجيش اللبناني يسيطران على منطقتي صور وصيدا ولكن في الآونة الأخيرة في أعقاب الأزمة في لبنان ضعف الجيش اللبناني نتيجة عدم دفع رواتب جنوده، ويشعر الجيش بالضعف بسبب الأزمة السياسية والاقتصادية في البلاد، كما ضعفت قبضة حزب الله على المنطقة بسبب الأزمة وهو ما تستغله الخلايا الفلسطينية.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى