اقتصاد

اتفاقية بين اسرائيل والإمارات والأردن لإنشاء مزرعة طاقة شمسية ضخمة

اتفاقية بين اسرائيل والإمارات والأردن لإنشاء مزرعة طاقة شمسية ضخمة.

 كشف موقع “أكسيوس” الأميركي أن المبعوث الأميركي للمناخ (ووزير الخارجية الأميركي السابق) ، جون كيري، يدفع أجل توقيع اتفاقية بين إسرائيل والأردن والإمارات لبناء مزرعة ضخمة للطاقة الشمسية في الصحراء الأردنية، بحسب ما قاله قاله مسؤولون أميركيون للموقع.

وأفاد الموقع الأميركي الأربعاء، أن هذا المشروع الضخم يعد أكبر تعاون إقليمي بين إسرائيل والدول المجاورة لها، إذ ستتولى شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، بناء المزرعة، وهي شركة مملوكة لصندوق مبادلة للاستثمار، التابع لإمارة أبوظبي.

وستوفر مزرعة الطاقة الشمسية الممولة من الإمارات، الطاقة المتجددة لإسرائيل، التي ستبني بدورها محطة تحلية مياه للأردن على أراضيها قبالة ساحل البحر الأبيض المتوسط.

ويشرح الموقع : “تحتاج إسرائيل للطاقة النظيفة لكنها لا تملك الأراضي المناسبة لإنشاء مزارع طاقة شمسية بعكس جارتها الأردن، مما دفع كيري بالتوسط في المحادثات التي وصلت لصيغتها النهائية، الثلاثاء”.

في المقابل، يحتاج الأردن إلى المياه، ولكن يمكنه بناء محطات التحلية في الجنوب النائي من البلاد، في حين أن الساحل الإسرائيلي أقرب للمراكز السكانية الكبيرة في الأردن.

وبحسب الموقع ، فإن :”من المرجح أن توقع الاتفاقية، الاثنين المقبل (22/11/2021) ، في دبي بحضور وزيرة الطاقة الإسرائيلية، كارين الحرار، ووزير المياه الأردني، رائد أبو السعود، ووزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد آل نهيان، بالإضافة إلى المبعوث الأميركي للمناخ، جون كيري).

وتأتي هذه الاتفاقية بعد محادثات سرية بين الحكومات الثلاث وصلت لمرحلة الجدية في سبتمبر وتبلورت إلى مسودة اتفاق خلال تشرين الأول الماضي.

وأشار الموقع الأميركي نقلا عن مسؤولين إسرائيليين إلى أنه كان من المقرر يتم توقيع الاتفاقية على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في غلاسكو “كوب 26″، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، طلب تأجيل التوقيع خشية أن تؤدي الصفقة إلى انتقادات سياسية داخلية قبل أيام من إقرار ميزانية البلاد مطلع الشهر الحالي.

وقال “أكسيوس” إن هذه الصفقة باتت ممكنة بفضل معاهدة أبراهام التطبيعية التي وقعتها إسرائيل مع الإمارات في 15 أيلول 2020 برعاية الولايات المتحدة. كما أشار الموقع إلى أن الصفقة تشير لزيادة الأهمية الإستراتيجية للأردن بالنسبة للحكومة الجديدة في إسرائيل بعد أن كانت علاقة البلدين فاترة في عهد رئيس الوزراء السابق، بنيامين نتانياهو.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى