أخبار العالم

مساعدة فرنسية للإمارات من أجل ضمان سلامة المجال الجوي ضد هجمات الحوثيين

مساعدة فرنسية للإمارات من أجل ضمان سلامة المجال الجوي ضد هجمات الحوثيين.

أعلنت وزيرة القوات المسلحة الفرنسية فلورنس بارلي الجمعة أنّ بلادها ستساعد الإمارات العربية المتحدة، حليفتها الرئيسية في الخليج، على تأمين أجوائها التي تتعرّض لهجمات متزايدة من قبل المتمردين الحوثيين اليمنيين.
وقالت بارلي في تغريدة على تويتر إنّ الإمارات “تعرّضت لهجمات خطيرة على أراضيها في كانون الثاني/يناير، ولإظهار تضامننا مع هذا البلد الصديق، قرّرت فرنسا تقديم دعم عسكري، لا سيّما لحماية مجاله الجوي من أيّ خرق”.
وكان المتمرّدون اليمنيون المدعومون من إيران تبنّوا ثلاث هجمات استهدفت الإمارات في كانون الثاني/يناير، بينها هجوم في السابع عشر منه نفّذ بواسطة طائرات مسيّرة وصواريخ وأوقع ثلاثة قتلى في أبوظبي.
كما تبّنى الحوثيون هجمات صاروخية تمّ اعتراضها في أجواء الإمارات في 24 كانون الثاني/يناير و31 منه.
وإزاء تصاعد التوترات في المنطقة أعلنت الولايات المتحدة الأربعاء نشر بارجة ومقاتلات في أبوظبي لمساعدة الدولة الإماراتية.
بدورها قرّرت فرنسا المساعدة من خلال قاعدتها الجوية في الإمارات التي تستخدمها بانتظام لتوجيه ضربات للجماعات الجهادية في المنطقة.
وقالت بارلي إنّ “مقاتلات رافال تابعة لقوتنا المتمركزة بشكل دائم في أبوظبي منخرطة أيضاً إلى جانب القوات المسلّحة الإماراتية في مهمّات استطلاع ورصد واعتراض عند الحاجة”.
وأضافت أنّ “فرنسا والإمارات العربية المتحدة ترتبطان بشراكة استراتيجية، ومساهمتنا تندرج في إطار تنفيذ اتفاق التعاون الدفاعي المبرم بيننا”.
والخميس تبنّت “ألوية الوعد الحق” التي يُعتقد أنّها مرتبطة بتنظيمات عراقية مقرّبة من إيران، شنّ هجمات ضدّ الإمارات بواسطة طائرات مسيّرة ما أثار المخاوف من تصعيد التوترات القائمة.
وأكّدت هذه الجماعة أنّها هاجمت العاصمة أبوظبي بأربع طائرات مسيّرة.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى